قصص تحكي معاناة الشعب الفلسطيني






رام الله: صدر مؤخرا عن دار الساقي في بيروت مجموعة قصصية بعنوان "سماء واحدة" للروائية الفلسطينية ليانة بدر وتضم 15 قصة وتتحدث في معظمها عن الاجتياحات الإسرائيلية لمدن الضفة الغربية واقامة الحواجز بينها بعد الانتفاضة الثانية التي اندلعت عام2000.

وقالت بدر في حفل توقيعها للرواية - كما نقلت عنها جريدة "الدستور" الأردنية في عددها الصادر اليوم الأربعاء - "تحدد عندي منذ الطفولة موقع العالم بقربه أو بعده عن فلسطين، وكان اناس المكان دوما هم المرسى الذي يحضن سفن المنفى المفروضة علينا لهذا لا يكون أهل المكان وشخوصه في رواياتي وقصصي هم وحدهم من اتيح لهم البقاء والسكن فيه بل هم اولئك الذين ابعدوا عنه عنوة وقسرا باسم اللجوء او التهجير".

وأضافت "أكتب لأني انتمي وأكتب لأني احب الشخصيات أو انزعج منها وأكتب لأن التواريخ الكبيرة في بلادنا تصنع التواريخ الشخصية وأكتب لأن السماء كبيرة وواسعة ولا يمكن لمن ينتمي إليها أن لا يتأمل نجومها وأرضها وبشرها وهواءها واي رقة وعمق وكفاح ترسم لحظاتها الشخصية في الشوارع كما على الحواجز وقرب الجدران وفي ظلة النهار كما في السماء".

وتبدأ المجموعة بقصة "مدن اخرى" التي تلخص فيها واقع الفلسطينيين الذين جاءوا إلى فلسطين بعد توقيع اتفاق اوسلو وعدد منهم بقي دون الحصول على اوراق ثبوتية تمكنهم من التنقل بين المدن الفلسطينية وتلخصها في قصة ام حسين التي تزوجت وانجبت خمسة اطفال دون أن يكون لديها اوراق ثبوتية.

وفي قصتها الثانية "طريق رقم واحد" وهي من ثماني صفحات تتحدث عن الوضع في القدس الشرقية قبل احتلالها عام 1967 وبعد ذلك وعن ذكريات طفولة جميلة في الماضي وعن حياة صعبة لاطفال يحاولون توفير لقمة عيش لهم من خلال بيعهم العلكة للسيارات المارة وسط المدينة. اما قصة "بستان لا يروى إلا بماء السماء" فالسماء فيها لا تمطر ولا تروي البستان وتقدم فيها بدر رحلة لصاحبة البستان نجاح إلى مدينة الخليل لاداء صلاة الاستسقاء في الحرم الإبراهيمي والتي تأخذها إلى قصة حب تنتهي بموت الحبيب.
وتستعرض بدر في هذه القصة واقع الحرم الإبراهيمي المقسم بين المسلمين واليهود إضافة إلى مصادرة الأراضي الفلسطينية اما بسبب التوسع الاستيطاني أو بسبب اقامة الجدار الذي تقيمه إسرائيل على الاراضي الفلسطينية.

وكتبت الراوية في مقدمة الرواية - وفقا لنفس المصدر - بيت شعر من قصيدة الشاعر الفلسطيني الكبير محمود درويش "ومضت تبحث صوب البحر عن معنى جديد للحقيقة". وتضم الرواية العديد من القصص الاخرى وهي "جسر الحلم" و"منتزه ديناصورات" و"هليكوبتر على طريق بيت حنينا" و"بيت الغريبة" و" سبعة اولاد" و"حفلة" و"هل تبقى لدينا اخبار هذا المساء" و"لعبة تعارف" و"رحلة قطار".

0 التعليقات:

إرسال تعليق

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More

 
Powered by Blogger